شاكالوكا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شاكالوكا


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سوره الفاتحه ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت الاردن

بنت الاردن


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 08/07/2011

تفسير سوره الفاتحه ... Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره الفاتحه ...   تفسير سوره الفاتحه ... I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 11:51 am

فمعنى تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r أعوذ بالله من الشيطان الرجيم تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l: أعوذ بالله وأستجير بجنابه من شر هذا العدو أن يضرني في ديني أو دنياي، أو يصدني عن فعل ما أمرت به، أو يحثني على فعل ما نهيت عنه، لأنه أحرص ما يكون على العبد إذا أراد عمل الخير من صلاة أو قراءة أو غير ذلك، وذلك لأنه لا حيلة لك في دفعه إلا بالاستعاذة بالله لقوله تعالى: تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l [الأعراف:27] فإذا طلبت من الله أن يعيذك منه، واعتصمت به كان هذا سبباً في حضور القلب فاعرف معنى هذه الكلمة ولا تقلها باللسان فقط كما عليه أكثر الناس.
تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l وأما البسملة فمعناها: أدخل في هذا الأمر: من قراءة أو دعاء أو غير ذلك تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r بِسْمِ اللهِ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l لا بحولي ولا بقوتي، بل أفعل هذا الأمر مستعيناً بالله، متبركاً باسمه تبارك وتعالى، هذا في كل أمر تسمي في أوله من أمر الدين و أمر الدنيا فإذا أحضرت في نفسك أن دخولك في القراءة بالله مستعيناً به، متبرئاً من الحول والقوة كان هذا أكبر الأسباب في حضور القلب، وطرد الموانع من كل خير.
تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l اسمان مشتقان من الرحمة أحدهما أبلغ من الآخر، مثل العلاّم والعليم، قال ابن عباس: هما اسمان رقيقان أحدهما أرق من الآخر أي أكثر من الآخر رحمة.
وأما الفاتحة فهي سبع آيات: ثلاث ونصف لله، وثلاثة ونصف للعبد، فأولها: تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l فاعلم أن الحمد هو الثناء باللسان على الجميل الاختياري، فأخرج بقوله الثناء باللسان الثناء بالفعل الذي يسمى لسان الحال فذلك من نوع الشكر، وقوله على الجميل الاختياري أي الذي يفعله الإنسان بإرادته، وأما الجميل الذي لا صنع له فيه مثل الجمال ونحوه فالثناء به يسمى مدحاً لا حمداً، والفرق بين الحمد والشكر: أن الحمد يتضمن المدح والثناء على المحمود بذكر محاسنه سواء كان إحساناً إلى الحامد أو لم يكن، والشكر لا يكون إلا على إحسان المشكور، فمن هذا الوجه الحمد أعم من الشكر، لأنه يكون على المحاسن والإحسان، فإن الله يحمد على ما له من الأسماء الحسنى، وما خلقه في الآخرة والأولى، ولهذا قال: تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l [الإسراء:111] وقال: تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l [الأنعام:1] إلى غير ذلك من الآيات.
وأما الشكر فإنه لا يكون إلا على الإنعام، فهو أخص من الحمد من هذا الوجه، لكنه يكون بالقلب واليد واللسان، ولهذا قال تعالى: تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l [سبأ:13]، والحمد إنما يكون بالقلب واللسان، فمن هذا الوجه الشكر أعم من جهة أنواعه، والحمد أعم من جهة أسبابه.
والألف واللام في قوله: تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r الْحَمْدُ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l للاستغراق أي إدخال جميع أنواع الحمد كلها لله لا لغيره، فأما الذي لا صنع للخلق فيه مثل خلق الإنسان، وخلق السمع والبصر والفؤاد وخلق السماء والأرض والأرزاق وغير ذلك فواضح، وأما ما يحمد عليه المخلوق مثل ما يثنى به على الصالحين والأنبياء والمرسلين، وعلى من فعل معروفا خصوصا إن أسداه إليك، فهذا كله لله أيضاً بمعنى أنه خلق ذلك الفاعل، وأعطاه ما فعل به ذلك، وحببه إليه وقواه عليه، وغير ذلك من أفضال الله الذي لو يختل بعضها لم يحمد ذلك المحمود فصار الحمد لله كله بهذا الاعتبار.
وأما قوله: تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l فالله علَمٌ على ربنا تبارك وتعالى، ومعنى الإله أي المعبود في السماوات في الأرض: تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l [الأنعام:3] أي المعبود في السماوات والمعبود في الأرض تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l [مريم:93]، وأما الرب فمعناه المالك المتصرف، وأما تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r الْعَالَمِينَ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l فهو اسم لكل ما سوى الله تبارك وتعالى فكل ما سواه من ملَك ونبي وإنسي وجنّي وغير ذلك مربوب مقهور يتصرف فيه، فقير محتاج كلهم صامدون إلى واحد لا شريك له في ذلك، وهو الغني الصمد، وذكر بعد ذلك تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l وفي قراءة أخرى تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l فذكر في أول هذه السورة التي هي أول المصحف تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l [الناس:1-3].
فهذه ثلاثة أوصاف لربنا تبارك وتعالى ذكرها مجموعة في موضع واحد في أول القرآن ثم ذكرها مجموعة في موضوع واحد آخر ما يطرق سمعك من القرآن. فينبغي لمن نصح نفسه أن يعتني بهذا الموضع، ويبذل جهده في البحث عنه، ويعلم أن العليم الخبير لم يجمع بينهما في أول قرآن ثم في آخره إلا لما يعلن من شده حاجة العباد إلى معرفتها، ومعرفة الفرق بين هذه الصفات، فكل صفة لها معنى غير معنى الصفة الأخرى، كما يقال: محمد رسول الله، وخاتم النبيين، وسيد ولد آدم فكل وصف له معنى غير معنى الوصف الآخر.
إذا عرفت أن معنى الله هو الإله، وعرفت أن الإله هو المعبود، ثم دعوت الله أو ذبحت له أو نذرت له فقد عرفت أنه الله. فإن دعوت مخلوقا طيباً أو خبيثاً، أو ذبحت له أو نذرت له فقد زعمت أنه هو الله، فمن عرف أنه قد جعل شمسان أو تاجاً [ شمسان وتاج- ومثلهما يوسف- رجال كان الناس في عصر الشيخ يعتقدون فيهم الولاية، ويرفعون لهم من العبادة والدعاء ونحوهما ما لا ينبغي أن يرفع إلا لله عز وجل.(راجع رسالة كشف الشبهات للشيخ)] برهة من عمره هو الله، عرف ما عرفت بنو إسرائيل لما عبدوا العجل، فلما تبين لهم ارتاعوا، وقالوا ما ذكر الله عنهم: تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r وَلَمَّا سُقِطَ فَي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْاْ أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّواْ قَالُواْ لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l [الأعراف:149].
وأما الرب فمعناه المالك المتصرف، فالله تعالى مالك كل شيء وهو المتصرف فيه، وهذا حق، ولكن أقرّ به عباد الأصنام الذين قاتلهم رسول الله تفسير سوره الفاتحه ... Article_salla، كما ذكر الله عنهم في القرآن في غير موضع كقوله تعالى: تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l [يونس:31]. فمن دعا الله في تفريج كربته وقضاء حاجته، ثم دعا مخلوقا في ذلك خصوصا إن اقترن بدعائه للمخلوق نسبة نفسه إلى عبوديته مثل قوله في دعائه ( فلان عبدك) أو قول ( عبد عليّ) أو ( عبد النبي أو الزبير) فقد أقر له بالربوبية، وفي دعائه علياً أو الزبير بدعائه الله تبارك وتعالى وإقراره له بالعبودية، ليأتي له بخير أو ليصرف عنه شراً مع تسمية نفسه عبداً له، قد أقر له بالربوبية، ولم يقر لله بأنه رب العالمين كلهم بل جحد بعض ربوبيته، فرحم الله عبداً نصح نفسه، وتفطن هذه المهمات، وسأل عن كلام أهل العلم، وهم أهل الصراط المستقيم، هل فسروا السورة بهذا أم لا؟
وأما الملك فيأتي الكلام عليه، وذلك أن قوله: تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l وفي القراءة الأخرى: تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l فمعناه عند جميع المفسرين كلهم ما فسره الله به في قوله: تفسير سوره الفاتحه ... Braket_r وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ، ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ، يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ تفسير سوره الفاتحه ... Braket_l‏ [الانفطار:17-19]
فمن عرف تفسير هذه الآية، وعرف تخصيص الملك بذلك اليوم، مع أنه سبحانه مالك كل شيء ذلك اليوم وغيره، عرف أن التخصيص لهذه المسألة الكبيرة العظيمة التي بسبب معرفتها دخل الجنة من دخلها، وسبب الجهل بها دخل النار من دخلها، فيا لها من مسألة لو رحل الرجل فيها أكثر من عشرين سنة لم يوفها حقها، فأين هذا المعنى والإيمان بما صرح به القرآن، مع قوله تفسير سوره الفاتحه ... Article_salla: { يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنك من الله شيئاُ } [أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الوصايا، باب هل يدخل النساء والولد في الأقارب رقم: 2753، والنسائي في سننه: كتاب الوصايا إذا أوصى لعشيرته الأقربين (6/ 248-250) رقم: 3644، 3646، 3647، من حديث أبي هريرة].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة اهلها

دلوعة اهلها


المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 08/07/2011
الموقع : جده

تفسير سوره الفاتحه ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره الفاتحه ...   تفسير سوره الفاتحه ... I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 6:40 pm

يسلمو يا حياتي Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوره الفاتحه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شاكالوكا :: تفسير القرأن-
انتقل الى: